مقدمة من ويكيبيديا الموسوعة الحرة لمن لا يعرف دوكر

كمقدمة خفيفة من ويكيبيديا نجد ان دوكر (بالإنجليزية: Docker)‏ هي تقنية جديدة ونوعية شبيهة بالنظم الافتراضية (بالإنجليزية: Virtual System)‏ ولكنها تقوم بعملية إنشاء نسخ افتراضية للنظام، وذلك من خلال إنتاج حاويات تتشارك فيها النواة مع النظام المضيف، حيث أن هذه الحاويات تلعب دور غلاف حاوي لتطبيق ما، بحيث يصبح قائما بذاته (مستقل)؛ أي أن هذا التطبيق آو المشروع بكامل احتياجاته ليعمل يكون داخل حاوية (قد تكون حاوية واحدة أو عدة حاويات تتخاطب في ما بينها)، وبالتالي فإن ذلك يقلل من استهلاك موارد الجهاز. الجدير بالذكر أيضا أن القائمين على مشروع دوكر قاموا بتوفير ما يسمى بدوكر هب (Docker Hub) لمشاركة صور المشروع (إذا كان مفتوح المصدر)، كما يوجد به الكثير من الحلول المفتوحة المصدر والقابلة للاستخدام.

المصدر : https://en.wikipedia.org/wiki/Docker_(software)

في هذا الشرح سنتعلم طريقة تتبيث دوكر و دوكر المجمع على ايبونتو. و سنركز فقط على الاساسيات لكي تتبث بشكل صحيح و سريع ما هو مهم فقط. و اذا كنت متقدم وتبحث عن شرح معمق انصحك بزيارة صفحة الويكي الخاصة بالمشروع.

لمن هو Docker؟

Docker هي أداة مصممة لإفادة كل من المطورين ومسؤولي الانظمة، مما يجعلها جزءًا من العديد من سلاسل أدوات DevOps (المطورين + العمليات). بالنسبة للمطورين ، هذا يعني أنه يمكنهم التركيز على كتابة التعليمات البرمجية دون القلق بشأن النظام الذي سيعمل عليه في النهاية. كما يسمح لهم بالحصول على السبق باستخدام واحد من آلاف البرامج المصممة بالفعل للتشغيل في حاوية Docker كجزء من تطبيقاتهم. بالنسبة لموظفي العمليات ، يوفر Docker المرونة ويحتمل أن يقلل من عدد الأنظمة اللازمة بسبب حجمه الصغير وانخفاض النفقات العامة.

فهم الحاويات (containers)

يمكن تقسيمها الى ثلات اقسام:

  • باني: التكنولوجيا التقنية لبناء الحاوية.
  • المحرك: الدورة الحالية للماكينة.
  • التنظيم: التكنولوجيا المستعملة لتنظيم العديد من الحاويات.

سهلت حاويات Linux حدوث تحول هائل في الحوسبة عالية التوافر ، وهناك العديد من مجموعات الأدوات لمساعدتك في تشغيل الخدمات (أو حتى نظام التشغيل بالكامل) في الحاويات. يعد Docker أحد الخيارات العديدة ، كما هو محدد بواسطة Open Container Initiative (OCI) ، وهي منظمة لمعايير الصناعة تهدف إلى تشجيع الابتكار مع تجنب خطر قفل البائع. بفضل OCI ، لديك خيار عند اختيار سلسلة أدوات الحاوية ، بما في ذلك Docker و OKD و Podman و rkt و OpenShift وغيرها.

إذا قررت تشغيل الخدمات في حاويات ، فربما تحتاج إلى برنامج مصمم لاستضافة تلك الحاويات وإدارتها. يُعرف هذا على نطاق واسع باسم تنظيم الحاوية. يوفر Kubernetes تنسيقًا للحاويات لمجموعة متنوعة من أوقات تشغيل الحاوية.

لا تنسى في هذا الشرح سنتحدث فقط عن تشغيل محرك دوكر و دوكر المجمع. فم أساس جميع المراحل المتقدمة الاخرى.

بطريقة ما ، Docker يشبه إلى حد ما آلة افتراضية (Virtual Machine). ولكن على عكس الجهاز الظاهري ، بدلاً من إنشاء نظام تشغيل افتراضي كامل ، يسمح Docker للتطبيقات باستخدام نفس Linux kernel مثل النظام الذي يتم تشغيله عليه ولا يتطلب سوى شحن التطبيقات مع أشياء لا تعمل بالفعل على الكمبيوتر المضيف. هذا يعطي دفعة كبيرة للأداء ويقلل من حجم التطبيق.

والأهم من ذلك ، أن Docker مفتوح المصدر. هذا يعني أنه يمكن لأي شخص المساهمة في Docker وتوسيعه لتلبية احتياجاته الخاصة إذا احتاج إلى ميزات إضافية غير متوفرة خارج الصندوق.

متطلبات نظام التشغيل المتوافقة مع الشرح

بعدما قدمنا صورة تقريبية الان نمر لشرحنا و هو تتبيث محرك دوكر (Docker Engine)، و للقيام بالعملية أنت بحاجة الى نسخة 64-bit من احد الانظمة التالية:

  • Ubuntu Hirsute 21.04

  • Ubuntu Groovy 20.10

  • Ubuntu Focal 20.04 (LTS)

  • Ubuntu Bionic 18.04 (LTS)

  • Ubuntu Xenial 16.04 (LTS)

تتبيث Docker Engine على Ubuntu

1- اولا قم بتحديث مخزن النظام او (Repository)

sudo apt-get update

2- قم بتتبيث البرامج التي يعتمد عليها او (Dependencies)


      3- اضف مفتاح GPG الرسمي الخاص ب Docker 

4- استعمل الامر التالي لاضافة و اعداد المستودع او repository للنسخة الثابثة

5- قم بتحديث المستودع (Repository)

sudo apt-get update

6- استعمل برنامج ادارة الحزم APT لتتبيث آخر نسخ البرامج الخاصة بDocker Engine و containerd

7- اذا كنت تريد استخدام Docker كمستخدم ليس جدري (non-root user)، بامكانك اضافة المستخدم الى مجموعة Docker بالامر التالي:

sudo usermod -aG docker $USER

المصدر: https://docs.docker.com/engine/install/ubuntu

تتبيث Docker Compose على Ubuntu

1- شغل هذا الامر لتنزيل الاصدار الثابت المستقر الحالي من Docker Compose

2- قم باعطاء صلاحيات الاقلاع لباينري البرنامج
sudo chmod +x /usr/local/bin/docker-compose

3- تأكد من التتبيث بمعرفة النسخة المثبتة على النظام
docker-compose  version

المصدر: https://docs.docker.com/compose/install

خاتمة:

دوكر و دوكر المجمع مهمان جدا اذا اردت بناء انظمة و شبكات معقدة لكنهما ايضا مفيدان بالنسبة للعامة التي تريد تطبيق ويب يعمل بشكل كامل دون مجهود عظيم، فقط تغيير و استبداع المتغيرات للتكيف مع طبيعة الوسط الجديد. دون عناء الانطلاق من الصفر.

اذا كنت مهتم بهذه المواضيع فقط عبر عن ذلك بترك تعليق و مشاركة الموضوع مع اصدقائك. تشجيعك جد هام في مواصلتنا. شكرا على قراءة  الموضوع.